أحكام تلاوة القرآن
لحفص بن سليمان
جمع
أ / منير فتحى عطاالله
قال تعالى :
" وَرَتِّـلِ الْقـُرْآنَ تَرْتِيـلاً"
المزمل 4
عَنْ عَائِشَةَ قالت :
قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
"الْمَاهِرُ بالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ ،
وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ و يَتَتَعْتَعُ فِيهِ ، وَهُوَ عَلَيْهِ
شاق ، َلَهُ أَجْرَانِ "
صحيح مسلم
****************************
(الهمزة)
█ همزة القطع :
هى التى تلفظ في الابتداء والوصل مثل: ( أحد – سأل – سوء - وأناب )
كل الأسماء همزتها همزة قطع إلا
اسم ـ ابن ـ ابنة ـ اثنان ـ اثنتان ـ امرؤ ـ امرأة)
كل همزات الحروف همزة قطع مثل
أن ــ إلا ــ إذا ــ أما ) ماعدا ( ال ) التعريف
█ همزة الوصل :-
تلفظ في الابتداء وتسقط في الوصل وجئ بها ليتوصل بالنطق بالحرف الساكن فى أول الكلمة لأنه لا يبدأ بساكن ولا يوقف على متحرك
◙ أى كل همزة وصل لا بد أن يكون بعدها ساكن
والأمثلة على ذلك:-
الاسم المعرف (بال) مثل(الله ــ الذي ــ المؤمن) تفتح همزة الوصـل عند الابتداء بها
الاسم المنكر في سبعة مواضع هي :
( اسم ــ ابن ــ ابـنة ــ اثنـان ــ اثنـتان ــ امــرؤ ــ امــرأة ) تكسر همزة الوصـل عند الابتداء بها
مصدر الفعل الخماسي مثل ( افتراء ) ومصدر الفعل السداسي مثل( استكبارا ) تكسر همزة الوصل عـند الابتداء بها
إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما لازما مثل:
( ادع ــ ادخلوا ــ اضطر ــ اجتثت ــ اسـتهزئ ) تضـم همـزة الوصل عـند الابـتداء بها
إذا كـان ثـالث الفـعل مضموما ضـما عارضـا
مـثل
امشوا ــ ابنوا ) لان أصلهما( امشيوا ــ ابنيوا) تكسر همزة الوصل عند الابتداء بها
إذا كـان ثـالث الفـعل مكسـورا أو مفتوحا مثل
ارجعي ــ اذهب ) تكسر همزة الوصــل عـند الابتداء بها
الخلاصة :-
همزة الوصل لها ثلاث حالات :-
◙ تفتح في ( ا ل ) التعريـف فقط
◙ تضم إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما لازما
◙ تكسر فيما عدا ذلك من الأسمــاء والأفعال التي يبدأ فيها بهمزة الوصل
************************************************** ***************
(التقاء الساكنين)
█ معناه:-(التقاء كلمة آخرها حرف ساكن بكلمة بعدها تبدأ بحرف ساكن أى علامته همزة الوصل)
◙ وتفصيله
إذا كان آخر الكلمة الأولى حرف مد (يحذف حرف المد وصلا)مثل
ذاقا الشجرة) تنطق(ذاقَ شجرة )
(ادعوا الله ) تنطق( ادعُ لله )(فى الأرض ) تنطق( فِ لأرض) علما بأن همزة الوصــل محذوفة وصلا دائما
إذا سكن آخر حرف فى الكلمة الأولى ولم يكن حرف مد( يحرك و تسمى حركته عارضة) مكسورة مثل :-
( أمِ ارتابوا - عنِِ النعيم) أو مفتوحة مثل: ( منَ الله ) وميم(المَ ) أول سورة أل عمران تحرك الميم وصلا بالفتح
سكون فعل الأمر :- يحرك بالكسر مثل: ( سبحِِِ اسم )
تـاء التأنيث المبنية عـلى الســكون :- تحـرك بالكــسر مثل : ( رجتِ الأرض ) ينطق ( رجتِ لأرض )
مـيم الجمع المـبنية على الســكون : - تحـرك بالضــم مثل: ( عليكمُ الصــــيام ) ينطق( عليكمُ صــــيام )
واو اللـين المبنية على الســكون :- تحـرك بالضــــم مثل: (اشتروا الضــــلالة) تنطق ( اشتروُ ضلالة)
التــنوين وهــو نــون ســــاكنة :- يحــرك بالكـــسر مثل: ( قوما الله) ينطق ( قومنِ لله ) ،
( احدٌ الله ) ينطق ( أحدنِ لله )،( نوحٌ ابنه) ينطق( نوحنِ بنه) ، (عدن التي ) ،( جزاءِالحسني )
◙تنبيه :التنوين مهما كان نوعه إذا التقي بســـاكن يكون نهاية لفظه كـــسرا
************************************************** *********************
إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين
█ (المتماثلان ) :- هما الحرفان اللذان اتفقا اسما ومخرجا وصفة مثل: (اذهب
بكتابي ــ قد دخلوا ـ اضرب بعصاك ــ يكرههن ــ يدرككم ) يجب الإدغام
تنبيه :- لا يدغم الحرف الأول فى الثانى إذا كان الحرف الأول حرف مد مثل:
( الذى يوسوس )وذلك بسبب اختلاف المخرج أى من الجوف ووسط اللسان ومثل
(آمنوا وعملوا ) وذلك بسبب اختلاف المخرج أى من الجوف و الشفتين
◙ أما إذا اتحد المخرج من الشـفتين مثـل : ( عصوا وكانوا )
أو اليــاء من وســــط اللســــان مــثل
لا تختصموا لدى ) فيجب الإدغام
█ (المتجانسان):- هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجا واختلفا صفة
فيجب الإدغـام الكـامل فى مثــل :
( ب مع م ) ( اركب معنا ) لا غـيرها بالقرآن
(ت مع د ) ( أثقلت دعـوا )
( د مع ت) ( قـــد تبــن )
( ت مع ط) (همت طائفتان)
(ث مع ذ) (يلهث ذلك)
(ذ مع ظ) (إذ ظلمتم)
ويجـب الإدغـام الناقص فى مثل : ( ط مــع ت ) ( أحطت – بسطت - فرطت)
█ ( المتقاربان ) :-
وهو أن يتقـارب الحــرفان في المخرج ويختلفا في بعض الصـفات
فيجب الإدغــام الكــامل فى مثــل :
( ل مع ر ) ( بل رفعه )
( ن مع ر ) ( من ربكم )
( ن مع ل ) ( مـن لدنا )
ويجب الإدغام الكامل أو الناقص فى: ( ق مع ك ) ( نخلقكم )
************************************************** **********
(صفة القلقلة)
█ القلقلة :
هى اهتزاز الحرف الساكن فى مخرجه بسبب ما فيه من صفة جهر تمنع جريان النفس وصفة شدة تمنع جريان الصوت فاحتاج إلى كلفة من أجل بيانه
◙ وتجب في خمسة أحرف هى: ( ق ــ ط ــ ب ــ ج ــ د ) مجموعة فى: ( قطب جد )
فيجب اهتزازها عـــندما تكـون ســـاكنة بطبيـعتها أو سـكنت في حـالة الوقـف مثــل :-
( مقتدرا ــ الحق ـ مطلع ــ لوط ــ يبسط ــ تب ــ بروج ــ العجل ــ بعد ــ مد هامتان )
◙ يستحسن أن يكون اهتزاز حروف القلقلة أقرب إلى الفتح على الأرجح ◙ أو تـابعة لما قبلها
◙ أو الحروف ( ب ــ ج ــ د ) مائلا قليلا إلى الكسر لأنها من حروف الترقيق
و ( ط ـ ق ) إلى الفتح أو الضم لأنهما من حــــروف التفخيم
القلقلة المتوسطة : ( الصغرى ) وسط الكلمة
مثل
يجعلون ــ يبدئ )
القلقلة الكبرى : ( المتطرفة ) آخر الكلمة
مثل
بروج ــ الحق ــ تب ــ بعد ــ محيط )
◙ معنى ميول القلقلة :
( أى أن اهتزاز الحرف الساكن فى مخرجه هو الذى يسبب هذا الميل بطبيعته دون تدخل القارئ فيه )
◙ ويجب على القارى عدم زيادة هذا الميل فتصـير القلقلة مثل الحركة وهذا خطأ
تنبه هام : يجب على القـــارئ عـدم قلقلة بقـية الحروف الساكنة لأنها قابلة للقلقلة بسهولة
◙ تنبيه :
( الطاء و القاف ) عـند سـكونهما يفخمــا تفخيمـا قــويا بعد الكسـرمثل :
( اقرأ – أو إطعام ) لأنهمـا مـن أحــرف التفخــيم إذ يخـشـى عليـهما مــن
الترقيق إذا أميل اهتزازهما إلى الكسر
جمع
أ / منير فتحى عبد الرحمن عطاالله