منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  شرح تجويد آية 10 ، 11 من سورة يوسف للشيخ منير عطاالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360882
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 شرح تجويد آية 10 ، 11 من سورة يوسف للشيخ منير عطاالله Empty
مُساهمةموضوع: شرح تجويد آية 10 ، 11 من سورة يوسف للشيخ منير عطاالله    شرح تجويد آية 10 ، 11 من سورة يوسف للشيخ منير عطاالله I_icon_minitimeالإثنين أبريل 29, 2013 12:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
" قَالَ قَآئِلٌ مَّنْهُمْ لاَتَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَت الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُبَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ{10}قَالُواْ يَا أَبَانَامَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ{11}
نقول كما تعلمنا من مشايخنا على رواية حفص عن عاصم
( والله المستعان )
قَالَ .... القاف مفتوح وبعده ألف يفخم تفخيما قويا فى أعلى درجات التفخيم ........ الألف يفخم تابعا لما قبله أى القاف ...... اللام ترقق ويخطئ من يفخمها بسبب مجاورتها للقاف المفخمة فى كلمتها
قَآئِلٌ ..... القاف مفتوح وبعده ألف يفخم تفخيما قويا فى أعلى درجات التفخيم ....
المد متصل واجب بسبب وجود الهمزة بعد ألف المد فى كلمة واحدة .... لا يقل المد عن 4 حركات حسب سرعة القراءة
قَآئِلٌ مَّنْهُمْ لاَ ...... تنوين وبعده الميم إدغام بغنة مرققة مقدار حركتين حسب سرعة القراءة ننطق بهما ميما مشددة يرتفع اللسان عنهما ارتفاعة واحدة ....... مَّنْهُمْ .... النون ساكنة مظهرة لا تغن جاء بعدها حرف الهاء ( أى لا تكون الغنة ظاهرة )... الميم ساكنة مظهرة جاء بعدها حرف اللام
لاَتَقْتُلُواْ يُوسُفَ ....... لاَ... الألف يمد طبيعيا بمقدار حركتين ....... تَقْتُلُواْ....... التاء مرققة ويخطئ من ينطقها طاءا بسبب مجاورتها للقاف المفخمة ....... القاف .... ساكنة مقلقلة وهى أيضا تابعة لحركة ما قبلها عند التفخيم أى تفخم فى الدرجة الثانية درجة المفتوح ........ مد الواو طبيعيا يمد طبيعيا بمقدار حركتين ....... الألف المرسوم عليه دائرة يحذف وصلا ووقفا ....... يُوسُفَ .... مد الواو طبيعيا يمد بمقدار حركتين ...... السين .... مضمومة يخطئ من يكسرها
وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَت الْجُبِّ ....وَأَلْقُوهُ ..... الهمزة همزة قطع مرققة دائما ..... اللام ساكنة مظهرة .....القاف مضمومة تفخم فى الدرجة الثالثة ...... مد الواو طبيعيا يمد طبيعيا بمقدار حركتين ..... هاء الضمير لا تمد بسبب وقوعها بين ساكن ومتحرك ..... فِي ... مد الياء طبيعيا يمد بمقدار حركتين ..... غَيَابَت ...... الغين مفتوحة تفخم تفخيما قويا فى الدرجة الثانية ويخطئ من يفخمها تفخيما ضعيفا مثل تفخيم الدرجة الأخيرة ....... الياء مرققة .... الألف مرقق يمد طبيعيا بمقدار حركتين .... الباء مرققة ...... التاء مرسومة مفتوحة مكسورة ( لحفص ) يوقف عليها بتاء مفتوحة مهموسة هكذا.... ت
غَيَابَت الْجُبِّ ...... الْجُبِّ .... تسقط همزة الوصل عند الوصل .... اللام .... ساكنة مظهرة قمرية تلفظ .... ويخطئ من يدغمها فى الجيم كما ينطق بها البعض فى اللهجة العامية ....... الجيم ....لا تنطق خطأ ( g ) بالإنجليزي ....... الباء مشددة
يَلْتَقِطْهُبَعْضُ السَّيَّارَةِ ....... يَلْتَقِطْهُ ...... الياء ...... مرققة لا تفخم ..... اللام ..... ساكنة مظهرة .... القاف مكسورة تفخم تفخيما ضعيفا فى آخر درجات التفخيم ..... الطاء ساكنة مقلقلة تفخم تفخيما قويا بالرغم من وجود الكسرة قبلها
تنبيه هامقال علماء التجويد جزاهم الله تعالى عنا كل خير فى الدنيا والأجرة
( الطاء و القاف ) عـند سـكونهما يفخمــا تفخيمـا قــويا بعد الكسـر مثل : ( اقرأ – أو إطعام ) لأنهمـا مـن أحــرف التفخــيم إذ يخـشـى عليـهما مــن الترقيق إذا أميل اهتزازهما إلى الكسر

.... الهاء ..... هاء الضمير لا تمد وصلا بسبب وقوعها بين ساكن ومتحرك
بَعْضُ .... الباء .... مرققة لا تفخم .... العين .... مرققة لا تفخم .... بسبب مجاورتهما للضاد المفخمة ...... الضاد مضمومة تفخم فى الدرجة الثالثة
بَعْضُ السَّيَّارَةِ ....... السَّيَّارَةِ ...... تسقط همزة الوصل عند الوصل ...... اللام مدغمة شمسية لا تلفظ .... السين مشددة مرققة لا تفخم ..... الياء ..... مشددة مرققة لا تفخم ..... الألف مرقق يمد طبيعيا بمقدار حركتين ..... الراء ..... مفتوحة مفخمة .... التاء المربوطة .... مرققة لا تفخم
إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ ...... إِن كُنتُمْ ..... إِن.....الهمزة مكسورة لا يزاد فى حركتها حتى تصير حرف مد هكذا ..... إين ....نونإِن ساكنة مخفاة بغنة عند الكاف ...... كُنتُمْ الكاف مضمومة لا يزاد فى حركتها حتى تصير حرف مد هكذا.... كونتم ..... كُنتُمْ ... نون ساكنة مخفاة بغنة عند التاء ..... الميم .... ساكنة مظهرة لا تغن وخاصة عند الفاء بعدها وأيضا عند الواو كما قال علماء التجويد
فَاعِلِينَ ...... مد الألف طبيعى بمقدار حركتين ..... يمد الياء طبيعيا عند الوصل ... أما عند الوقف يصير مدا عارضا للسكون يمد بمقدار 2 أو 4 أو 6 حركات جوازا .... مع مراعاة تسوية المدود قال الإمام بن الجزرى رحمه الله ( واللفظ فى نظيره كمثله )
قَالُواْ يَا أَبَانَامَا لَكَ لاَ..... قَالُواْ ..... القاف فى أعلى درجات التفخيم .... مد الألف طبيعى .....اللام مرققة لا تفخم .... مد الواو طبيعى ....
يَا أَبَانَا ..... يا أ .... مد منفصل جائز .... يجوز المد بمقدار 2 أو 4 أو 5 حركات وصلا .....
*المد 4 أو 5 أى التوسط من طريق الشاطبية مثل المد المنفصل فى المصحف المرتل للشيخ المنشاوى بإذاعة القرآن الكريم فى مصر اللهم اغفر له وارحمه وجميع مشايخنا وعلمائنا.........
* المد حركتين فقط أى القصر من طريق طيبة النشر للإمام بن الجزرى مثل المد المنفصل فى المصحف المرتل للشيخ الحصرى بإذاعة القرآن الكريم فى مصر اللهم اغفر له وارحمه وجميع مشايخنا وعلمائنا
تنبيه هام: قال علماء التجويد جزاهم الله تعالى عنا كل خير فى الدنيا والأجرة.....
يجب على القارئ مراعاة الأحكام المترتبة عند مد المنفصل حركتين ....
أو عند مده 4 أو 5 حركات ......... حتى لا يحصل خلط بين أوجه القراءة
مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا ...... مَا .... مد الألف طبيعى .... لَكَ ... مرققة .... لاَ ... مد الألف طبيعى ........ تَأْمَنَّا..... كلها مرققة .... النون مشددة تغن بمقدار حركتين .... مد الألف طبيعى
*تأمنا : يجب الإشمام فقط مع قصر المد المنفصل ( وجهى الفيل وزرعان ) من الطيبة...... ويجوز الإشمام أو الروم مع توســـط المد المنفصل ( من الشاطبية )
* والإشـمام : هو ضم الشفتين عند نطق النون إشارة إلى الحــركة المحذوفة وهــى الضمة دون إظهار أثر ذلك فى النطق
* أما الروم : فهو النطق بها هكذا ( تأمننا ) مع سرعة نطق النون الأولى أى نقص زمن حركتها إلى الثلث ( قرأ بها الشيخ الحذيفى فى مصحفه المرتل بتوسط المد المنفصل ) بالسعودية
عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ .... عَلَى ... مد الألف طبيعى ..... يُوسُفَ ... سبق شرحها ......
وَإِنَّا ..... النون مشددة تغن بمقدار حركتين .... مد الألف طبيعى .... لَهُ لَنَاصِحُونَ ...... لَهُ ...... هاء الضمير تمد بمقدار حركتين وصلا صلة صغرى لأنها واقعة بين حرفين متحركين هكذا وصلا
( لهو ) ......لَنَاصِحُونَ ....... اللام .... النون .... الألف .... الحاء ..... الواو ..... مرققة ويخطئ من يفخمها بسبب مجاورتها للصاد المفخمة فى كلمتها ...... مد الألف طبيعى ....... الصاد ... مكسورة تفخم فى الدرجة الأخيرة
تنبيه هام : قال علماء التجويد جزاهم الله تعالى عنا كل خير فى الدنيا والأجرة.....
يلاحظ أن الكسرة تضعف من تفخيم الحرف المفخم المستعلى المنفتح بشكل واضح مثل :
(غل – خيفة - قيل ) عن إضعافها من تفخيم الحرف المستعلى المطبق مثل ( طين – ضيزى – صراط - إلى ظل ) ويسمى بالتفخيم النسبى أى بها نسبة من التفخيم ولا تنسب إلى حروف الترقيق ......
.... يمد الواو طبيعيا عند الوصل ... أما عند الوقف يصير مدا عارضا للسكون يمد بمقدار 2 أو 4 أو 6 حركات جوازا .... مع مراعاة تسوية المدود قال الإمام بن الجزرى رحمه الله ( واللفظ فى نظيره كمثله )
" وما توفيقى إلا بالله "
شكر الله لكم وجزاكم كل خير
شرح خادم القرآن الكريم أ / منير فتحى عبد الرحمن عطاالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح تجويد آية 10 ، 11 من سورة يوسف للشيخ منير عطاالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله
» دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء ثان للشيخ منير عطاالله
» دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أوسط للشيخ منير عطاالله
»  أخطاء عند نطق التكبير .. الله أكبر .. وكيفية النطق الصحيح للشيخ منير عطاالله
» اكتشاف طبي عظيم في سورة يوسف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: إسلاميات عامة-
انتقل الى: